بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 16 يوليو 2010

واضع النحو العربي

مما تجدر الإشارة إليه أن القرآن كان يكتب من غير تنقيط أو تحريك. ولهذا كان الناس يلحنون في قراءته أحياناً. وقد استعظم زياد ذلك لاسيما وهو يرى أولاده من أكثر الناس لحناً. فطلب من أبي الأسود أن يتلافى ذلك على وجه من الوجوه.
يروى أن أبا الأسود طلب من زياد أن يبعث له بثلاثين رجلاً يحذقون القراءة والكتابة. فاختار منهم أبو الأسود رجلاً واحداً لعله كان أحذقهم وأذكاهم. وأتى له أبو الأسود بمداد أحمر ثم قال له : ” إذا رأيتني قد فتحت فمي بالحرف فانقط نقطة فوقه، وإن ضممت فمي فانقط بين يدي الحرف، وإن كسرت فاجعل النقطة من تحت.”
بهذه الطريقة ظهر للوجود أول مصحف معرب أو منقوط، والمظنون أن أبا الأسود استعمل هذا المصحف في تعليم أولاد زياد وفي تدريبهم على النطق الصحيح. فكان يضع المصحف بين أيديهم ليقرأوا فيه، وهو يحاول أن يصلح أخطاءهم ويرشدهم إلى الطريقة التي يتجنبون اللحن بها.
ويصح القول أن أولاد زياد تعلموا الإعراب على يد أبي الأسود، ولكنهم لم يستطيعوا أن يتخلصوا من اللحن تخلصاُ تاماً. فقد بقيت في ألسنتهم لكنة فارسية كتلك التي تبقى في بعض الأعاجم المستعربين. يقال أن عبيد الله ظل إلى آخر أيامه لا يحسن نطق بعض الحروف العربية، فكان يقول للحرورى مثلاً “هرورى” ، وصار من جراء ذلك أضحوكة الناس. والظاهر أن المعلم لم يتمكن أن يصلح منه ما أفسدته الأم الحنون!
بعد أبي الأسود:
مهما كان الحال، فمن الممكن أن نقول بأن طريقة أبي الأسود في تنقيط القرآن نالت إعجاب المسلمين في عصره وانتشر استعمالها بينهم. ولعلهم صاروا يهرعون بمصاحفهم إليه أو إلى غيره ممن يعهدون فيه القراءة الصحيحة ليتعلموا منه التنقيط أو يسألوه عما غمض عليهم منه.
وفي زمان الحجاج ظهر رجل يعد من تلاميذ أبي الأسود هو نصر بن عاصم. وقد خطى هذا الرجل بتنقيط القرآن خطوة جديدة. ويقال أن الحجاج ندبه لها كما ندب زياد أبا الأسود للتنقيط في أول الأمر.
وخطوة نصر بن عاصم تدور حول الحروف المعجمة. فقد كان الناس في زمانه لا يفرقون بين الباء والتاء والثاء والياء وغيرها من الحروف المتشابهة. ولهذا كثر الخلط والتصحيف في لفظ الكلمات. وجاء نصر فأخذ يضع نقاطاً سوداء على الحروف أفراداً وأزواجاً.
وبهذا صار لدينا نوعان من التنقيط، أحدهما أحمر وهو الذي ابتكره أبو الأسود من أجل الإعراب، والآخر أسود وهو الذي ابتكره نصر من أجل الاعجام. ومضى على الناس مدة وهم يستعملون هذا التنقيط المزدوج في القرآن. وثار من جراء ذلك جدال بين الفقهاء حول استعمال المداد الأحمر في القرآن. فمنهم من أباحه ومنهم من كرهه ومنهم من حرمه.
وبعد هذا ظهر الخليل بن أحمد الفراهيدي فابتكر الحركات المعروفة بشكلها الأخير. واستعاض الناس بها عن النقاط الحمراء.
حلقات التنقيط:
يحدثنا التاريخ عن ظهور حلقات في المساجد في تلك الفترة تعني بتنقيط القرآن. فكان الأستاذ يجلس على كرسي، والناس جالسون حوله وقد فتحوا مصاحفهم بين أيديهم لينقطوها حسب مايسمعون من فم الأستاذ.
ويخيل أن الناس لم يكونوا يفعلون ذلك من غير جدل أو تساؤل. فقد يرفع أحد الجالسين أصبعه بين حين وآخر معترضاً على تنقيط بعض الكلمات والآيات:
“لماذا تنقط الكلمة على هذا المنوال ولا تنقط على منوال آخر” . وهنا لابد أن ينشب الجدل بين الحاضرين. وليس من الصعب علينا أن نتصور علم النحو ينمو من جراء ذلك.
من طبيعة العقل البشري أنه يزداد تعمقاً كلما ازداد جدلاً. ويخيل لي أن القواعد النحوية صارت تتكشف في حلقات التنقيط مرة بعد مرة. فكل جدل ينشب قد يؤدي إلى اكتشاف قاعدة جديدة، وينقسم الحاضرون حولها بين مؤيد ومعارض.
قنبلة سيبويه:
على حين غرة ظهر سيبويه بكتابه الشهير في النحو. وكان كتاباً كبيراً فيه من التدقيق والتبويب ما أثار دهشة الناس.
والباحثون اليوم في حيرة من أمرهم في شأن هذا الكتاب. إنهم يعتبرونه شذوذاً في سنة التطور. وهم لا يستطيعون أن يعللوا كيف ظهر مثل هذا الكتاب المسهب دون أن يسبقه أي تمهيد له مكتوب.
يقول الأستاذ أحمد أمين: ” وتاريخ النحو في منشئه غامض كل الغموض، فإنا نرى فجأة كتاباً ضخماً ناضجاً هو كتاب سيبويه، ولا نرى ما يصح أن يكون نواة تبين ماهو سنة طبيعية من نشوء وارتقاء، وكل ما ذكروه من هذا القبيل لا يشفي غليلاًُ.”
وفي رأيي أن كتاب سيبويه على عظمته لم يكن طفرة عجيبة تخالف سنة التطور كما يقول أحمد أمين. انه في الواقع خطوة طبيعية سبقتها خطوات. ولو درسنا الجدل الطويل المستمر الذي كان ينشب في حلقات التنقيط على توالي الأيام، لصار من السهل علينا أن نتوقع ظهور خلاصة لذلك الجدل في كتاب على يد سيبويه أو يد غيره.
سيبويه وأرسطو:
إن ظهور كتاب النحو على يد سيبويه يشبه ظهور المنطق على يد أرسطو طاليس. فقد كان الإغريق قبل أرسطو طاليس. فقد كان الإغريق قبل أرسطو يتجادلون في مسائل فكرية آثارها السوفسطانيون. وجر الجدل فيها إلى البحث وراء المقاييس التي تضبط الجدل وتعصم الذهن من الخطأ فيه.
وجاء أرسطو أخير فجمع تلك المقاييس التي كانت معروفة قبله، وسجلها في كتاب تسجيلاً متقناً يثير الإعجاب.
ونحن مع هذا لا نستطيع أن ننكر فضل أرسطو في تسجيل المنطق، كما لا ننكر فضل سيبويه في تسجيل النحو. كلاهما كان مبدعاً عبقرياً. ولكنهما استندا في إبداعهما على من سبقهما، شأنهما في ذلك كشأن أي مخترع عظيم.
إن معرفة البشرية بوجه عام تجري في تطورها على خطوات متتابعة، كل خطوة منها تؤدي إلى مايليها. ومن النادر أن يقفز فرد في انماء المعرفة قفزة مفاجئة ليس لها تمهيد سابق.
أستاذ سيبويه:
لقد كان سيبويه تلميذاً للخليل بن أحمد الفراهيدي، كما كان أرسطو تلميذاً لأفلاطون. وكان الخليل من فلتات الزمان في عقله المبدع. فهو أول مبتكر للمعاجم العربية، وهو أول مبتكر لعلم العروض في الشعر، وهو الذي اخترع علم الموسيقى العربية وجمع فيه أصناف النغم، ويمكن القول انه الملهم الأول لسيبويه في وضع كتاب النحو.
ومشكلة الخليل أنه كان يدلي بأفكاره الجديدة إلى تلاميذه من غير أن يهتم بتدوينها بنفسه. يقول الزبيدي في وصف الخليل: “فهو الذي بسط النحو ومد أطنابه وسبب علله وفتق معانيه وأوضح الحجاج فيه حتى بلغ أقصى حدوده. ثم لم يرض أن يؤلف فيه حرفاً أو يرسم منه رسماً…. واكتفى في ذلك بما أوحى إلى سيبويه من علمه، ولقنه من دقائق نظره ونتائج فكره ولطائف حكمته، فحمل سيبويه ذلك عنه وتقلده، وألف فيه الكتاب الذي أعجز من تقدم قبله، كما امتنع على من تأخر بعده.”
يمكن تشبيه الخليل بالمرحوم ميد الذي كان يلقى أفكاره الفلسفية العظيمة على الطلاب في جامعة شيكاغو، دون أن يسجلها في كتاب. وبعد ما مات لجأ طلابه في دفاترهم فاستخرجوا منها الكتب الكبرى التي تنسب الآن إلى ميد، مع العلم أنه لم يخط منها حرفاً واحداً.
ظاهرة اجتماعية:
مما يلفت النظر في أمر تطور النحو العربي أنه نشأ وترعرع في البصرة قبل غيرها من الأمصار الإسلامية. فقد ظهر في البصرة أبو الأسود الدؤلي، وظهر كذلك الخليل بن أحمد وسيبويه، وظهر فيها غيرهم من أساتذة النحو وأساطينه كثيرون. فما هي علة ذلك؟
لقد كانت البصرة، بعبارة أخرى، تشرف على صحراء العرب من ناحية الغرب، وتتاخم جبال فارس من ناحية الشرق. ولهذا كان مجتمعاً زاخراً بالعرب والفرس في آن واحد. أولئك يصبون فيها تراثهم الديني واللغوي، وهؤلاء يصبون تراثهم المدني والفكري. ولابد أن ينشأ من جراء ذلك جدال ديني وتفاعل اجتماعي على وجه من الوجوه.
وليس من العجب إذن أن ينمو علم النحو في البصرة قبل غيرها من الأمصار الإسلامية. فإن اختلاط الفرس والعرب فيها على ذلك النطاق الواسع لابد أن يؤدي إلى شيوع اللحن في لغة العرب، وهذا بدوره يؤدي إلى البحث في القواعد والمبادئ التي تعصم اللسان من اللحن.
الموالي والنحو:
والملاحظ أن الموالي اشتغلوا في تطوير النحو العربي وفي التأليف فيه أكثر من العرب. وليس هذا بالأمر المستغرب. فلم يكن منتظراً من العربي أن يبحث في النحو أو يصبر على التدقيق فيه. انه ينطق بلغته سليقة. أما المولى فهو يريد أن يبحث ويستقصي في هذه السليقة لكي يستخرج منها القواعد التي تعينه على الاقتداء بها.
يود المولى أن يتقن لغة العرب لعله يفوز بشيء من المكانة بينهم. أنه محتقر وقد تنشأ في أعماق نفسه عقدة النقص. ولهذا فهو يحاول أن يتسامى أحياناً عن طريق التعلم والاستقصاء.
ومن مفارقات الدهر أن نجد الموالي يفسدون لغة العرب في أول الأمر ويدخلون فيها اللحن، ثم يأتون أخيراً فيضعون القواعد في سبيل التوقي من ذلك اللحن الذي أدخلوه. مر الشعبي بقوم من الموالي يتذاكرون النحو فقال لهم:” لئن أصلحتموه، انكم أول من أفسده.”  

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Share |